فيولات الصفدي: للتنمية و التمكين في كل المناطق

تحت رعاية وحضور غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، شاركت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الإقتصادي للنساء والشباب فيولات خيرالله الصفدي في حفل افتتاح المركز البطريركي للتنمية البشرية والتمكين، في دير مار سركيس وباخوس في ريفون.

حضر الإفتتاح الأساقفة والمطارنة أعضاء السينودوس البطريركي، وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ونواب وفعاليات من المنطقة.

وأثنت خير الله الصفدي على “جهود القيمين على هذا المركز، خصوصًا المونسينيور توفيق أبو هدير”. واعتبرت أن “رؤية المركز البطريركي للتنمية البشرية والتمكين، الذي ينطلق من قلب كسروان، والذي يهدف إلى تعزيز قدرات الشبيبة والعائلات والمجتمعات المحلية لضمان تنميتهم روحيًا واجتماعيًا وثقافيًا واقتصاديًا بشكلٍ مستدام، إنما تتلاقى مع أهداف وزارة التمكين، خصوصًا لجهة تحفيز الشباب للبقاء في أرضهم، والعائلات لتبقى متماسكة ومتضامنة ومجتمعة من أجل بناء مجتمعٍ أفضل”.

وفي الختام، أكّدت خيرالله الصفدي أنها “ستسعى من خلال وزارتها إلى دعم كلّ المناطق كي تُنشئ هكذا مراكز، من شأنها أن تساعد في تنمية الشباب ثقافيًا واقتصاديًا، وفي تنمية المجتمعات”.

… والتقت وفودًا من جمعيات واتحادات ومعاهد لتمكين النساء والشباب

وكانت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيولات خيرالله الصفدي التقت في طرابلس وفدًا من “منتدى حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الشمال” ضمّ نائبة رئيس المنتدى رشا سنكري ومديرة المنتدى فرح اسماعيل، حيث أطلعتا الوزيرة على مشاريع المنتدى الحالية، وأبرزها توسيع مركز التدريب المهني الخاص لذوي الاحتياجات الخاصّة في الكورة. كما أبدتا الإستعداد للتعاون الدائم مع الوزارة، ووعدت خيرالله الصفدي بالتنسيق والدعم المتبادل بين الوزارة والمنتدى والمراكز التابعة له؛ وأكّدت اهتمامها بنشر التوعية في المجتمع على قضية الإعاقة.

وفي الإطار عينه، استقبلت خيرالله الصفدي وفدًا من مجلس إدارة مجمّع الرحمة الطبي يترأسهم مدير عام المجمع الاستاذ عزت آغا وجرى التداول في الازمة التي يمر بها قطاع المؤسسات والجمعيات التي تعنى بذوي الإعاقة في لبنان.

وأطلع الوفد الوزيرة الصفدي على مقترحات الاتحاد الوطني لشؤون الاعاقة في لبنان، لتحقيق المطالب الملحة لهذه المؤسسات التي تتعرض لخطر الإقفال.

وقد عبّرت خيرالله الصفدي عن تضامنها مع المطالب المحقة التي تطال ذوي الاحتياجات الخاصة والعاملين في هذه المؤسسات ووعدت بمتابعة هذا الملف مع النواب والوزراء المعنيين.

كما عرضت خيرالله الصفدي ووفد من “الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة” برئاسة سهير درباس ومجموعة من المحامين والمتخصصين سبل التعاون المستقبلي لتمكين النساء في لبنان.

كذلك اطلعت من عميد كلية عصام فارس للتكنولوجيا في بينو في جامعة البلمند الدكتور الياس خليل والدكتورة كلوديا مطر على برامج تمكين الشباب في المعهد.

ومن زوار خيرالله الصفدي ايضًا رئيس جمعية “مساواة” محمد يونس، ورئيسة “الجمعية الفرنسية للحفاظ على تراث طرابلس” السيدة جومانا تدمري، وجمعية “تموز للتكوين على المواطنية” برئاسة ادونيس عكرا يرافقه أساتذة ودكاترة جامعيين، وجمعية “التراحم والتنمية”، حيث تمّ إطلاع الوزيرة على المشاريع الحالية، والبحث في سبل التعاون بين الأطراف المعنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *